bc

فحص الثدي الشعاعي هو عبارة عن أشعة إكس للنساء للكشف عن أي مجموعة من الخلايا الغير طبيعية أو تغييرات بأنسجة الثدي. فحص الثدي الشعاعي الذي يؤخذ في الحالات الطبيعية يكون بمثابة مرجع للأشعة التي تؤخذ لاحقاً.

سوف تقوم مصّورة الأشعة بإستخدام أشعة إكس وجهاز خاص لأنسجة الثدي. ثم تقوم المصوّرة بضغط الثدي و أخذ الصور من زاويتين مختلفتين. الصورة تظهر لأن أنسجة الثدي تكون بيضاء شفافة و أنسجة الدهون تكون داكنة.

عند استخدام فحص الثدي الإشعاعي للتشخيص سوف تؤخذ الصور للثدي من الأعلى إلى الأسفل ومن جانب إلى آخر، خلال التصوير سيتم التركيز على التغيرات الغير طبيعية في أنسجة الثدي.

لماذا أحتاج إلى فحص الثدي الإشعاعي؟

هذا الفحص هو جزء من فحص النساء الروتيني للكشف المبكّر عن سرطان الثدي. هذا الفحص يساعد الطبيب على إكتشاف الأورام الصغيرة الغير ملموسة بفحص الثدي. و هو يساعد طبيبك ليقرّر إذا كنت تحتاجين إلى تحليلات للتأكّد.

لماذا فحص الثدي الإشعاعي ضروري لي؟

هذا الفحص للتشخيص و العلاج المبكّر  ضد سرطان الثدي قبل إكتشافها بالفحص السريري. الإحصائيات أكّدت أن نسبة نجاح حالات سرطان الثدي تزيد عن الإكتشاف المبكّر بواسطة الفحص الشعاعي.

DSC_1367

ما التحضيرات التي عليّ أن أقوم بها قبل الفحص؟

  • عليك إعلام المصوّر أو طبيب المعالج إذا كنتِ حاملاً او غير متأكدة من ذلك. لا تغييرات في الغذاء او الدواء.
  • لا تضعي مزيل الرائحة، البودرة او الكريم على ثديك في نفس اليوم الذي ستقومين فيه بالفحص.
  • إرتدي ملابس من قطعتين مثل سروال او تنورة قصيرة أو قميص.
  • لا تضعي مجهورات عندما تقومين بالفحص لأن هذا يؤثّر على الصورة.

 

ماذا يحصل خلال الفحص؟

المصوّرة التي تقوم عادة بالفحص تكون إمرأة و الطبيب الذي شرح الصورة يكون مختص بقراءة مثل تلك الأشعة. تقوم المصورة بوضع الثدي بعناية على ماكينة أشعة اكس ويتم الضغط عليه حينما تؤخذ أشعة أكس.

يتم أخذ صورتين لكل  ثدي واحدة من الأعلى و الثانية من الجانب. قد يكون الضغط محكم وغير مريح وربما يكون بعض الألم الذي يستمر بضع ثوان. إن الضغط مهم جداً للحصول على أوضح صورة ممكنة وإستخدام أقل كمية أشعة. حتى يكون الفحص أكثر راحة ينصح بأخذ الفحص 7 – 10 أيام بعد بداية الحيض لأن الثدي يكون أقل ألماً.

سوف يُطلب من المريضة الانتظار و تقوم مصورة الأشعة بفحص الصورة و التأكد من جودتها من الناحية الفنية و بعدها ستغادر المريضة بعد إنتهاء الفحص.

ماذا يحصل بعد الفحص؟

يمكنكِ أن تلاحظي تغير مؤقت بلون البشرة عند الثدي و لكنه سيزول. كما أنه يمكن ان تشعري بألم خفيف نتيجة ضغط الثدي، يمكنك أن تأخذي مسكن للألم بإذن الطبيب. بشكل عام يمكنكِ مزاولة أعمالك اليومية فور إنتهاءك من الفحص.

سيتم تسليم النتيجة لطبيبك المعالج الذي بدوره سيقوم بشرحها لك. و سوف يتصل بكِ الطبيب خلال 5 أيام، و إذا لم يفعل بادري بافتصال لمعرفة النتيجة.

مالمعدل الزمني المطلوب لإجراء فحص الثدي الشعاعي؟

نسبة تعرضك لسرطان الثدي تزيد مع العمر، لذلك ينصح بفحص الثدي الشعاعي مرة كل سنة بعد الأربعين. إذا أحسست بأنكِ تحتاجين إلى الفحص الشعاعي تكلمي مع طبيبك و لا تنتظري موعدك السنوي.

هل يجب عليّ متابعة فحص الثدي الذاتي؟

ليس كل سرطان ثدي يمكن أن يكتشف بفحص الثدي الشعاعي و خاصة النساء الصغيرات بالسن، لذلك يُنصح بفحص الثدي الذاتي شهرياً عند سن العشرين و عند الطبيب كل 3 سنوات، أما إذا كنتِ فوق الأربعين فيُنصح بالفحص لدى الطبيب كل سنة.

لمزيد من المعلومات/

التثقيف الصحّي

٠٠٩٦٦١٣٨٥٠٠١٦٠ تحويلة ٢٢١