leaser

كيف تعمل تقنية العلاج بالليزر؟

يعمل الليزر على إحداث شعاع ضوئي عالي التركيز يخترق أعماق أنسجة الجلد محدثاً من الحرارة العلاجية، بينما تعمل تقنية جهاد التبريد الديناميكي DCDTM  و الحصرية بأجهزة كنديلا على حماية الطبقات العليا من الجلد عن طريق بخ رذاذ غاز تبريد خاص. و معاً يقوم الليزر بالمعالجة الحرارية الأمثل بينما يقوم جهاز التبريد الديناميكي بالحماية المطلوبة لضمان أفضل النتائج و أقل الآثار الجانبية.

مالذي يمكنني أن أتوقعه خلال العلاج؟

سيتم إجراء المعالجة في عيادة الطبيب المعالج و بعد إرتداء واقي للعينين لوقايتها من ضوء الليزر سوف يقوم الطبيب المعالج بتوجيه الليزر على أماكن العلاج من خلال مسبار. و كل نبضة من نبضات الليزر قد تسبقها أو تليها نبضة قصيرة من رذاذ التبريد. 

فترة العلاج قد تتراوح بين بضعة دقائق إلى ساعة، أو أكثر قليلاً، و ذلك اعتماداً على منطقة العلاج و الحالة المعالجة.

images (8)images (9)

هل هناك أي ألم في العلاج؟

قد يشعر بعض المرضى بقليل من عدم الارتياح الخفيف مع نبض الليزر، و يوصف بعض الأحيان بما يشبه اللسعة التي يحدثها رباط مطاطي على الجلد. و يتم تقليل عدم الارتياح من خلال تقنية التبريد الديناميكي الخاص بكنديلا TM DCD و بالنسبة لبعض المرضى، قد يستخدم مخدر موضعي قبل العلاج.

يرجى التأكد من مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج.

كم عدد الجلسات العلاجية التي أحتاجها؟

يتوقف عدد الجلسات العلاجية على حالة جلد المريض. بالنسبة لإزالة الشعر يحتاج غالبية الأشخاص لجلسات علاجية تتراوح بين جلستين إلى أربع جلسات على الأقل. نظراً لأن العملية العلاجية تكون فعالة فقط عندما تكون بصيلات الشعر في طور النمو النشط لها. و قد تزول بعض الحالات الاستطبابية الأخرى بمجرد جلسة علاجية واحدة، بيد أن ثمة عوامل متعددة تؤثّر على فعالية العلاجات الفردية بالليزر، و يشمل ذلك مدى تفشي الحالة الخاضعة للعلاج.

كيف بإمكاني الإعداد للجلسات العلاجية؟

يتعين على المرضى الذين تحددّت لهم جلسات لإزالة الشعر تجنّب محاولة نزع الشعر بالمواد الشمعية لفترة ستة أسابيع قبل المعالجة، و إذا كان للمريض تاريخ مرضي لمرض الهربس الفموي و تم تحديد جلسات له لإزالة شعر الوجه فقد يوصف للمريض علاجاً وقائياً مضاداً للفيروسات بالإضافة إلى ذلك، يجب حلق أي شعر مع تنظيف الجلد بالكامل و تجفيفه.

مالذي يمكنني أن أتوقعه بعد العلاج؟

يتعين على المرضى تجّنب التعرض لأشعة الشمس قبل و بعد المعالجة. كما يجب استخدام واقي من أشعة الشمس  images (10)

فوق البنفسجية (عامل حماية من أشعة الشمس 30 أو أعلى) عند الخروج من المنزل.

هل توجد أي أعراض جانبية؟

الأضرار التي قد يتعرض لها من يخضع لهذا النوع من العلاج ضئيلة للغاية، و قد تشتمل الأعراض الجانبية على حدوث إحمرار للجلد و فرط التصبغ و نقص التصبغ و التورم في منطقة العلاج، و هذه الأعراض لا تدوم أكثر من بضع ساعات إلى أيام. أما الأعراض الجانبية المستمرة مثل فرط التصبغ أو نقصه و الندوب فهي نادرة جداً.

ماهي الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد العلاج؟

بعد الخضوع للمعالجة باستخدام الليزر، يتعين تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة و عدم فرك أو شطف المناطق المعالجة بالمواد المنظفة الكاشطة للجلد. و قد ينصح الطبيب المعالج باتخاذ احتياطات لإضافية.